عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

 تقرير تفصيلي

 لندن – 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2012

 أصدر مركز الشؤون الفلسطينية تقريراً مطولاً حول اعتزام منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية التوجه للأمم المتحدة لتقديم طلب للحصول على صفة دولة غير عضو.

ويتناول التقرير الذي جاء مع ملاحقه في 145 صفحة هذه الخطوة من كافة جوانبها، منبهاً للمخاطر الكارثية التي ستلحق بالقضية الفلسطينية،ً ومفنداً المكاسب المفترضة من هذه الخطوة، إضافة لآراء قانونيين ومؤسسات حقوقية محذرة من الاستمرار فيها.

 وفي محاوره الخمسة يستعرض التقرير:

 

 

  1. خيار التوجه للأمم المتحدة: توقيته وأسبابه وأهميته
  2. المكاسب المفترضة من التوجه للأمم المتحدة: هل هو مصلحة فلسطينية؟ هل سيفضي إلى دولة حقيقية ذات سيادة؟ ماذا عن عضوية المنظمات الدولية؟ إمكانية مقاضاة "اسرائيل"؟ تغيير المعادلة لدولة تحت الاحتلال؟
  3. الحصول على عضوية الأمم المتحدة: الشروط والآليات والنواحي القانونية والعملية، هل السلطة اختارت الآلية الأصلح؟ الفرق بين السيادة والاستقلال وبين الاعتراف والعضوية؟ ما الذي سيتغير؟
  4. مخاطر هذا الخيار ونتائجه: في حالتي الفشل والنجاح، ما هي المخاطر؟ اليوم التالي، الجهوزية، البدائل، آراء الخبراء الدوليين وتحذيراتهم وغيرها
  5. ما هوالمطلوب ؟

الخلاصة

إضافة لملاحق تشمل المواقف والثوائق الرسمية والرسائل والفتاوى القانونية وأمور أخرى ذات علاقة.

  

لتحميل التقرير كاملا اضغط على صورة الملف المطلوب

 

صيغة وورد داخل ملف مضغوط صيغة PDF مشاهدة التقرير بالفيديو
MS-Word pdf

 

العنوان البريدي:

Palestinian Affairs Centre

Office 34
67-68 Hatton Garden
London
EC1N 8JY
United Kingdom

التعريف بالمركز:

للمركز هوية فلسطينية عامة، ولا يتبع لأية جهة حزبية أو تنظيمية، مع التقدير والاعتراف بأية توجهات سياسية قد يحملها المشاركون في أنشطة المركز بصفة شخصية، ويعمل المركز بانفتاح تام مع جميع القوى الفاعلة والداعمة لقضية الشعب الفلسطيني.

اشترك لتصلك نشرتنا البريدية: